الأخبار

جواز سفر إلكتروني موحد لدول الاتحاد الافريقي

أطلق الاتحاد الأفريقي رسميا يوم أمس الأحد من العاصمة الرواندية (كيغالي) جواز سفره الإلكتروني المشترك خلال الدورة العادية الـ27 لندوة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي.

وبحسب الاتحاد الأفريقي سيستفيد من جواز السفر الإلكتروني في مرحلته الأولى رؤساء الدول والحكومات ووزراء الشؤون الخارجية والممثلون الدائمون للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي المقيمين بمقر المنظمة باديس ابابا في أثيوبيا.

ويندرج هذا المشروع في إطار أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي والتي ترمي أساسا إلى تسهيل التنقل الحر للأشخاص والبضائع والخدمات عبر القارة، إضافة إلى ترقية التجارة بين الدول الأفريقية والاندماج والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ويهدف تسليم جواز السفر الإفريقي إلى ترقية التنقل الحر للأفارقة بالقارة وهو التنقل الذي تعترضه العراقيل الإدارية حيث يستحيل على المواطن الأفريقي التنقل في أغلبية المناطق من دولة الى أخرى دون أن تفرض عليه “تأشيرة”، حسب الاتحاد الافريقي.

وقال الاتحاد إن جواز السفر المشترك سيكون محركا لإلغاء النهائي للتأشيرة قبل آفاق 2020 وسيسهم في فتح المجال أمام الدول الأفريقية للمصادقة على البروتوكولات والقوانين الضرورية بهدف تعجيل تسليمه.

وتداول عدد من الإعلاميين الأفارقة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بشكل كبير صورة جواز السفر الإفريقي الجديد، وصور احتفال الرئيس التشادي إدريس دبى ونظيره الرواندى بول كاغامى بصدور جواز سفرهما الإفريقى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى