مقالات

الحلقة الثانية من تجربتي في أروبا طيلة 12سنة.. / سيدي محمد دباد

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الحلقة الثانية:
بعد مجيئ إلى منطقة “مانت لاجولي ” حاولت أن أجد حيلة لمتابعة العلاج في باريس رغم أن مضيفي أتاحوا مافي وسعهم لكن صعوبة السكن والتنقل إلى المستشفى من مسافة تزيد على أربعين (كلم) جعلتني أفكر في بديل وبعد تردد قررت أن أذهب إلى إسبانيا وكان اختيارا لا يخلوا من الإرتجالية، عموما قطعت تذكرة على مدريد ووصلت مطارها مساء إن لم تخن الذاكرة يوم 29/08/2011 وعند وصولي إلى المطار اتصلت بالرجل الفاضل سليل الأفاضل إسلمو ولد الطالب اعل التركزي وكان يوجد حينها في إقليم الأندلس جنوب اسبانيا في منطقة كاديس ،عند وصولي للمطار بدأت أحس بالإرهاق الشديد نتيجة لوطئة المرض ومضاعفة تحمل عناء السفر والشعور الشديد بألم المفاصل الذي لايفارقني حينها إلا أن الإنسان بطبيعة الحال عندما يواجه الأمور المصيرية لم يبق أمامه إلا التجلد كما قال القائل:
وتجلدي للشامتين أريهم *أني لريب الدهر لا أتضعضع،،
طبعا تجلدت لخوض تلك الأهوال على غير موعد سلمنا الله وإياكم من كل سوء ومكروه..
أرشدني الأخ إسلمو عن طريق الهاتف واتبعت إرشاداته حتى وصلت محطة الباصات المتجهة إلى كاديس بعد عناء شديد ومما زادني تعبا حقيبتي الحمراء وجهاز الحاسوب الآلي وقد فكرت أثناء الطريق أن أتخلص من إحدى الحقيبتين أوهما معا لما عانيت من تحمل حملهما وفي آخر رمق وصلت محطة الباصات قبل مغادرة الحافلة بوقت قصير، ،صعدنا حدود التاسعة والنصف وانطلقنا اتجاه كاديس وفي حدود السادسة صباحا وصلنا وجهتنا، كان في استقبالي الرجل الفاضل إسلمو وهو رجل وسيم أبيض البشرة مدور الوجه متوسط القامة له لحية بيضاء حسن الخلق فحملني في سيارة صغيرة من نوع افيات واتجهنا مباشرة إلى المستشفى بدأت بإجراء الفحوص وخضعت لبعض العلاجات حتى المساء ذهبنا إلى مدينة ابويرتو اريال وكانت ليلة 27من رمضان وعند وصولي إلى لمدينة وجدت المغارب يحتفلون قرب الجامع وبالصدفة وجدت الأخ الفاضل الإمام أحمد لفرم ولد إكه وقد سبق أن التقيت به سنة1997في ريعان الشباب في مدينة يكادوماالكمرونية ذكرته بذلك اللقاء ولم يتذكره ووجدت معه كذلك الأخ الكريم محمد يحي ولد المعلوم وهو رجل فاضل من جماعتنا القاطنة بآفطوط وكذلك الإمام من نفس المنطقة ولم أحظ بمعرفة أي من الرجلين رغم معرفتي بمحيطهما أما الأخ محمد يحي لم يسمع بعائلتنا وكنت في منتهى الدهشة والإستغراب أما الأخ أحمد فيعرف العائلة إلا أنه لم يتذكر لقاءنا في الكمرون وطبعا كانا صادقين، بعد حديث مقتضب دار بيننا أخبرتهما بأن إمكانياتي المادية ولله الحمد تغطي جميع ما أحتاج من سكن وغيره وسبق أن أجرت غرفة مجهزة قبل وصولي إلى المدينة ولا أحتاج سوى الدعاء.
قضيت فيها شهرا رفقة الأخ الخدوم طيب الذكر إسلمو والتقيت كذلك بإخوة أفاضل مثل الأخ الكريم الخلوق بنب ولد الإمام والرجل الفاضل أمينو ولد دحمود جماعة العلم والفضل أهل أبات والتقيت كذلك بالرجل الفاضل محمد السالم ولد المصطف، ،بالاضافة إلى الكريمين آنفي الذكر..
تعتبر مدينة البويرتو اريال مدينة صغيرة تقع على المحيط الأطلسي وهي إحدى بلديات كاديس وهي مدينة عريقة أغلب المؤرخين يجمعون على أنها تأسست على يد الفينيقيين سنة 1104 قبل الميلاد ،،تمتاز كاديس بمناخ معتدل أقرب للسخونة وفيها مناظر جميلة وفيها شعرت بوحشة شديدة وذقت حقا مرارة الغربة لأسباب ربما تكون نفسية وفي يوم 5سبتمبر 2011علمت برحيل والدي رحمه الله وزادني ذلك وحشة على ما أنا فيه،،قررت مغادرتها نحو إقليم البسك وتلك قصة أخرى وكلي فخر وسرور بمتابعتكم وإلى الحلقة القادمة بحول الله أستودعكم الله .