Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأخبار

ندوة بنواكشوط حول تراث محمد لقظف بن أحمد المحظري الجكني والد الأمين العام للرئاسة (صور)

احتضنت قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي المغربي مساء اليوم ندوة حول محمد لقظف بن أحمد المحظري الجكني وجهوده النحوية بين الاحتفاء والاختفاء (وقفة مع شرح الرجل لمنظومة المولى عبد الحفيظ لمغني ابن هشام).

وقد تحدث في الندوة د. محمذن بن أحمد بن المحبوبي رئيس شعبة اللغة العربية وآدابها في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية ، وتناول بإسهاب تاريخ والد الوزير الأمين العام للرئاسة الموريتانية د. مولاي ولد محمد لقظف مع اللغة العربية وعمله على إحياء علوم اللسان وتجديد قطع غيار اللغة العربية وتراثه النحوي الثري.
img-20160112-wa0053.jpg
محمد الأغظف الذي نهل من الحكمة الجكنية والمعرفة الداودية بحسب الباحث؛ عاش في النصف الثاني من القرن الثالث عشر، واستقر – بعد رحلة طويلة في طلب العلم قادته إلى تمبكتو – في مضارب قومه معلما ومرشدا، وكان من بين من أخذوا عليه في تلك الفترة العلامة محمد الخضر ولد مايابى.
وقد سافر المحظري مرتين إلى الحج، حيث حَطَّ الرحال – عقب عودته من رحلته الثانية – في المملكة المغربية، فرحب به السلطان الحسن الأول وعرف له قدره، وتوطدت علاقته بابنه المولى عبد الحفيظ، الذي تتلمذ عليه، وفي وقت لاحق شرحَ منظومة “السبك العجيب لمعاني حروف مغني اللبيب” للمولى عبد الحفيظ، و”هو شرح بالغ الأهمية يستمد طرافته من تميز الموضوع وموسوعية الناظم والمؤلف، وهو عبارة عن تتبع دقيق لألفاظ منظومة هذا السلطان، رغبة في تيسير ألفاظها، وسعيا إلى إعانة حفاظها، عسى أن تعلق بالذاكرة وتنطبع في الأذهان”.
وأكد المحاضر أنه رغم الطابع التقليدي للشرح؛ فهو لم يخلُ من تجديد تمثل في استدراك الشارح على ابن هشام ومناقشته إياه في بعض المسائل.

وتفاعل مع الندوة حضور نوعي اكتظت به قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي المغربي؛ ضم النائب الخليل ولد الطيب والسفير المختار ولد داهي والدكتور يحي ولد البراء وغيرهم .
_-16.jpg

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى