الأخبار

الاتحاد الافريقي يبحث موقفا مشتركا من أجندة ما بعد 2015

كلفت اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى المتكونة من عشر دول من بينها موريتانيا من طرف الاتحاد الافريقي، بإعداد موقف إفريقي مشترك من أهداف ألفية التنمية ما بعد 2015.

وسيعتمد رؤساء الدول والحكومات خلال هذا الاجتماع بانجامينا موقفا إفريقيا مشتركا متعلقا بهذه الأجندة، كما سيقررون أفضل طريقة لترقية أجندة التنمية ما بعد 2015 مع البلدان الكبرى في إطار الأمم المتحدة، تحضيرا للدورة المقبلة للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة.

و سيعقد فيما بعد اجتماع على مستوى القمة للاتحاد الافريقي، لاعتماد مخطط جديد لأهداف التنمية ما بعد 2015.

وخاطب الرئيس الموريتاني رئيس الاتحاد الافريقي، قمة انجامينا مؤكدا أن هذا اللقاء فرصة للتفكير فيما بعد 2015 ، لخلق افريقيا أكثر منعة وقوة في مواجهة التحديات التنموية.

وأضاف أن موريتانيا قطعت أشواطا كبيرة من خلال إطلاق مشاورات موسعة حول تحقيق أهداف ما بعد 2015 بالتعاون مع شركائها الدوليين، مجددا التزام موريتانيا بخارطة الطريق الافريقية لتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة.

ودعا الرئيس التشادي في كلمته الى توحيد المواقف والرؤى لخلق تنمية إفريقية مستدامة تحقق الأهداف والخطوط العريضة التي توافق عليها المجتمع الدولي وفق معايير محددة، وعبر مشاورات ودراسات معمقة استجابة لتطلعات الشعوب الافريقية لتنمية شاملة وعادلة.

وقالت رئيسة ليبيريا السيدة آلين سيرليف جونسون إن اجتماع اليوم بداية لشق طريق افريقيا نحو تنمية مستدامة داعية المجتمع الدولي الى دعم هذا المسار الافريقي، خدمة للأمن والسلم في افريقيا والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى