الأخبار

الصندوق الكويتي يقرض موريتانيا 21 مليون دولار (تفاصيل)

قدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قرضا لموريتانيا مقداره 6.0 مليون دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 21 مليون دولار أمريكي، وذلك للإسهام في تمويل مشروع عمليات صندوق الإيداع والتنمية.

وتم التوقيع على اتفاقية قرض بين في مدينة الكويت، ضمن اتفاقية أخرى خاصة بترتيبات تنفيذ المشروع بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وصندوق الإيداع والتنمية الذي يضطلع بالمشروع في موريتانيا.

ووقع على الاتفاقية نيابة عن حكومة موريتانيا وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية سيد أحمد الرايس وعن صندوق الإيداع والتنمية مدير عام الصندوق “جياكانا محمدو يوسف” بينما وقع على اتفاقيتي القرض والمشروع نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المدير العام عبد الوهاب أحمد البدر. ويهدف المشروع إلى تشجيع تنفيذ المشاريع الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة الحجم والتي تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في موريتانيا، وذلك بتوفير التمويل لهذه المشاريع من قبل صندوق الإيداع والتنمية. ويقوم صندوق الإيداع والتنمية بتخصيص ما نسبته 60% من حصيلة قرض الصندوق لتمويل مشاريع اقتصادية متوسطة الحجم، وبتخصيص ما نسبته 40% من حصيلة قرض الصندوق لتمويل مشاريع اقتصادية صغيرة الحجم، بالإضافة إلى توفير الدعم المؤسسي لصندوق الإيداع والتنمية من المعدات والأجهزة وتدريب العاملين.

ويعتبر قرض الصندوق الكويتي هو التاسع عشر الذي يقدمه الصندوق لموريتانيا، حيث سبق أن قدم الصندوق 18 قرضا لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات، بموريتانيا بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 107 مليون دينار كويتي “أي ما يعادل حوالي 375 مليون دولار أمريكي.

كما قدم الصندوق لموريتانيا تسعة منح ومعونات فنية بقيمة إجمالية قدرها حوالي 1.4 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل حوالي 4.9 مليون دولار أمريكي، خصصت لتمويل دراسات جدوى فنية واقتصادية لبعض المشاريع في قطاعات مختلفة إضافة إلى الدعم المؤسسي، كذلك قام الصندوق بإدارة 4 منح مقدمة من حكومة دولة الكويت لموريتانيا بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 3.9 مليون دينار كويتي “أي ما يعادل حوالي 13.8 مليون دولار أمريكي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى