الأخبار

الخارجية المغربية: وفدنا لم يغادر الجزائر وليس من قواعد وأعراف الدبلومسية عندنا فعل ذلك

نقلت وكالة الأنباء المغربية “لاماب” عن مصدر دبلوماسي مغربي رفيع أن “كل الاخبار الرائجة عن مغادرة الوفد المغربي لقاعة الاجتماعات لا أساس له من الصحة”.

تضيف الوكالة نقلا عن مصدر الخارجية المغربية أنه “ليس من قواعد وأعراف العمل الدبلوماسي المغربي، وفق التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن يغادر قاعة الاجتماعات بل أن يدافع من داخل أروقة الاجتماعات عن حقوق المغرب المشروعة ومصالحه الحيوية”.

وأعلن فى العاصمة الجزائرية  مساء الاحد 30أكتوبر2022 اختتام أشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية.

 

ومن اهم المقتراح التى ادرجت  فى الإجتماع الوزاري ، مقترح ملف التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية و تسليحها تنظيمات إرهابية مثل البوليساريو بالدرونات ضمن جدول أعمال القمة العربية رغم اعتراض جزائري.

 

مصادر دبلوماسية ، كانت قد كشفت أن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطه دعا خلال الجلسة المغلقة لوزراء الخارجية العرب، السبت، في الجزائر، إلى إدراج تسليح إيران لجبهة البوليساريو بطائرات مسيرة (درون)، ضمن جدول أعمال الاجتماع، وهو ما اعترض عليه وزير خارجية الجزائر رمطان لمعامره.

وبحسب مصادر دبلوماسية من داخل الجلسة المغلقة، فإن وزير الخارجية بوريطة رد على اعتراض نظيره الجزائري بالقول: “ليس من حقك الرفض هناك تصويت وإجماع”.

وأعاد وزير الخارجية المغربي نفس طلب إدراج نقطة طائرات الدرون الإيرانية التي تستخدم لاستهداف الأراضي العربية سواء في الخليج أو المغرب، وهو الطلب الذي “‏لقي دعم معظم من في القاعة”، وفق تعبير مصدر دبلوماسي.

وفي تصريحات صحفية عقب الجلسة، قال بوريطه: “إذا تجاوزنا الخلافات الجانبية، وإذا تجاوزنا الاستفزازات التي لا حاجة إليها، وإذا البلد المضيف تعامل وفق القواعد التي تحكم القمم، سواء من الناحية البروتوكولية أو من ناحية الأعراف، وإذا كان هناك تلاعب بكل القواعد فأكيد أنه سيكون هناك فشل”.

ولم يصدر أي تعليق من الجانب الجزائري حول الجلسة المغلقة التي وصفت بـ”الساخنة”، فيما نشرت وسائل إعلام جزائرية أن الوفد المغربي انسحب من قاعة الاجتماع إثر الخلاف، وهو ما نفاه الجانب المغربي بشدة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى