الأخبار

قرار برفع سعر الفائدة الرئيسي لدى البنك المركزي

أعلن مجلس السياسة النقدية للبنك المركزي الموريتاني، رفع سعر الفائدة الرئيسي لدى البنك إلى 7%؛ بزيادة قدرها 200 نقطة أساس.
وذكر موقع البنك المركزي الموريتاني أن القرار جاء في اجتماع أمس للمجلس، برئاسة محافظ البنك المركزي محمد الأمين ولد الذهبي، موضحا أن المجلس اتخذ قرار رفع سعر الفائدة “نظرا لاستمرار الضغوط التضخمية التي لوحظت في اجتماعه الشهر السابق”.
وأضاف أن المجلس استعرض خلال الاجتماع “تطورات الظرفية الاقتصادية الوطنية والدولية في الآونة الأخيرة والتوقعات للتضخم والنمو الاقتصادي على المديين القصير والمتوسط”.
وبموجب القرار الجديد يرتفع سعر الفائدة من 5% التي استقر عندها منذ 24 مارس 2020 إلى 7% حالياً.
وكانت دول عديدة من بينها الإمارات والسعودية والكويت، إلى جانب الولايات المتحدة وأستراليا والهند، قد اتخذت قرارات مماثلة، برفع سعر الفائدة؛ في إطار مواجهة ارتفاع الأسعار الناجم عن تبعات الأزمات العالمية مثل جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا.  
ويتيح رفع سعر الفائدة للبنوك جعل عملية الاقتراض أكثر تكلفة بالنسبة للأفراد والشركات والحكومات، في مقابل تحفيزهم لإيداع الأموال من أجل الاستفادة من سعر الفائدة المرتفع، وهو ما يتوقع أن يسهم في خفض الطلب على السلع والخدمات؛ وبالتالي تخفيف تضخم الأسعار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى