الأخبار

أبرز محطات حياة الرئيس الراحل اعل ولد محمد فال

سيذكر التاريخ أن عسكريا موريتانيا سلم السلطة طواعية لرئيس مدني منتخب في حفل بهيج بالعاصمة الموريتانية نواكشوط في 19 ابريل 2007.

إنه الرئيس الراحل العقيد اعل ولد محمد فال .

وُلد اعل ولد محمد فال ولد اعليه في ضواحي نواكشوط عام 1952, وتلقى تعليمه الأولي قربها سنوات (1960/1966)، قبل أن ينال شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) في 1973، واختتم تعليمه الجامعي بالحصول على الإجازة في القانون من إحدى الجامعات المغربية منتصف السبعينيات.

في الجيش: التحق في فترة مبكرة من حياته بالمؤسسة العسكرية (نهاية الستينيات)، وشارك في حرب الصحراء التي دارت رحاها في السبعينيات بين الجيش الموريتاني وجبهة البوليساريو، كما ابتعث في عام 1973 إلى الأكاديمية العسكرية بالمغرب للحصول على تكوين في المجال العسكري.

وبعد الإطاحة بالمختار ولد داداه أول رئيس للبلاد في نهاية السبعينيات توطدت علاقة ولد محمد فال بعدد من الضباط الممسكين بزمام الأمور في تلك الفترة، وظل يتقلب في المناصب العسكرية بين 1979 و1985.

الوظائف والمسؤوليات: عُيّن عام 1979 قائدا لفرقة الثكنة العامة بأركان الجيش الموريتاني واستمر في هذا المنصب حتى 1981، ثم عُيّن قائدا للمنطقة العسكرية السابعة بمدينة روصو في الجنوب (1982- 1983)، وقائدا للمنطقة العسكرية السادسة قرب مدينة نواكشوط (1983- 1985)، وهو الموقع الذي خول له مشاركة نسبية في الانقلاب الذي قاده ولد الطايع على الرئيس الأسبق محمد خونا ولد هيدالة.

بعد قدوم ولد الطايع عين ولد محمد فال (1985) مديرا عاما للأمن الوطني، وهو المنصب الذي شغله عشرين سنة، وظل يحتفظ به رغم الهزات الأمنية الكثيرة.

انقلاب من الداخل: قاد العقيد الراحل اعل ولد محمد فال انقلابا على معاوية ولد الطايع في 03/08/2005 تولى إثره رئاسة البلاد إلى حين تسليمها لأول رئيس مدني منتخب هو سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله في 19/04/2007.

وبعد ردود الفعل الأولية التي دانت الانقلاب من حيث المبدأ نجح المجلس العسكري ورئيسه اعل في طمأنة الأسرة الدولية من خلال تأكيد الحرص على إحلال الظروف الملائمة لعملية ديمقراطية منفتحة وشفافة والتعهد بعدم البقاء في السلطة بعد انقضاء مهلة سنتين.
وبعد مراجعة الدستور وطرح التعديل في استفتاء في يونيو 2006 وتنظيم سلسلة من الانتخابات جرت على أفضل وجه، حصل المجلس العسكري تدريجيا على تأييد الخارج بفضل إدارته الجيدة للبلاد والضمانات الديمقراطية التي قدمها.
بعد تسعة عشر شهرا من العمل الدؤوب تم تسليم السلطة لأول رئيس مدني منتخب.
ترك اعل السلطة ليلقب سوار الذهب بموريتانيا وظل فترة خارج الضوء قبل أن يعود إلى السياسية 2009 ويخوض غمار الانتخابات الرئاسية التي أجمعت عليها القوى السياسية بعد اتفاق دكار .
ظل اعل شخصية وازنة داخليا ومؤثرة خارجية وتحظى بالكثير من الاحترام داخليا وخارجيا حتى وفاته الجمعة 05ـ05ـ2017 ، وسيبقى ذكره في الذاكرة الجمعية للمجتمع الموريتاني على مر الزمن .

رحم الله اعل ولد محمد فال وأسكنه فسيح جناته ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى