مقالات

ردُّ وتعليق وتصويب وعتاب. (الحلقة الثالثة) / د. محمد سيدى محمد المهدى

ثامنا: جزمت كعادتك دون دليل تتكئ عليه قائلا : ( وانتساب معقل الى موسى الهراج لا دليل عليه لافى التواريخ ولا فى كتب النسب..).
وتعليقنا على ماجزمت به هو تأكيدنا تدعمنا الأدلة والبراهين والقرائن القوية عكسك تماما ان ماتفضلت به افك وكذب وزور وبهتان بدليل وجود تأليف للعلامة المحقق تاج العلماء المدققين والنسابة المؤرخين ابو العباس احمد بن خالد الناصرى المعقلى الجعفرى – صاحب كتاب الاستقصا فى دول المغرب الاقصى- يتألف من جزءين اسماه ( طلهة المشترى فى تحقيق النسب الجعفرى ) خصصه لإثبات شرف بنى معقل وسيرتهم ومآثرهم واسباب هجرتهم وتاريخها والمحطات التى مروا بها وتلك التى اقاموابها كما ضمنه – كما تعلم وجحدته – ردا وافيا ادحض به حجج ابن خلدون حتى تهاوت الواحدة تلوى الاخرى كما تتهوى حججك أنت الآن وسيتبين لك ذلك لاحقا إن شاء الله عند تطرقنا لمناقشة ماكتبه ابن خلدون.
وقد اعتمد العلامة المحقق فى كتابه – عكس عملك تماما -على اقوال 46 عالما ومؤرخا من بينهم علماء اجلاء اشتهروا بأمانتهم وغزارة علمهم على مستوى المذهب المالكى ، منهم على سبيل المثال لا الحصر:
العلامة المحقق محمد بن احمد بن الحاج المشهور بالرهونى الذى انتصر للعلامة عبد الباقى الزرقانى شارح مختصر خليل وصوب العديد مما اخذه عليه العلامة تاج المحققين محمد البنانى.والعلامة التاودى بن سودة الذى يقول فيه محمد النابغة القلاوى 🙁 ولايجوز نظر الز رقانى # الا مع التاودى او البنانى ..انظر كتابه الفهرسه.العلامه الجليل المتصوف الشيخ زروق شارح رسالة ابن ابى زيد القيروانى تلميذ الشيخ ابومهدى الثعالبى المعقلى الجعفرى جاء ذلك فى كتابه القواعد. العلامة ابن ناجى شارح المدونة، ذكر ذلك فى كتابه مختصر معالم الإيمان فى صلحاء القيروان .العلامه محمد الصغير الأفرانى ذكر ذلك فى كتابه الصفوة.
وممن اثبت جعفرية بنى معقل وجزم بها بالإضافة الى من تقدم ذكرهم :
العلامة الفقيه قاضى رباط الفتح ابوعبد الله محمد العربى القسميطى، والعلامه الفقيه الحافظ الأشهر القاضى ابو محمد عبدالله القادر ابوخريص ، والشريف العلامة نقيب الشرفاء بفاس ابي الربيع سليمان بن محمد الحوات بسط ذلك فى كتابه الروض، والعلامه الفقيه الرحالة ابوسالم العياشى مؤلف شرح ابن الحاجب ذكر ذلك فى رحلته التى قادته الى الديار المقدسة حيث التقى بشيخه العلامة ابومهدى الثعالبى الجعفرى الآتى ذكره مباشرة.الشريف العلامه الجليل الإمام القدوة ابومهدى الثعالبى الجعفرى نزيل مكة المكرمة ، الشريف ابوعبد الله محمد بن الحسين السمرقندى ، ذكر ذلك فى كتابه تحفة الطالب.الشربف النسابه احمد بن علي المعروف بابن عنبة ، ذكر ذلك فى كتابه عمدة الطالب فى نسب آل ابى طالب .النسابة ابو العباس احمد بن محمدالمقرى ، ذكر ذلك فى كتابه كنوز الأسرارفى نسب آل النبي المختار.الشريف النسابة ابوطالب اسماعيل بن الحسين. الأزورقانى ، ذكر ذلك فى كتابه نسب الطالبيين.العلامة محمد بن ابي الصنهاجي تلميذ العلامة الشيخ محمد بن ناصر الدرعى المعقلى الجعفرى ذكر ذلك فى كتابه الاجوبة الناصرية.العلامة الفقيه الشريف محمد المكى بن موسى الناصرى، ذكر ذلك فى كتبه : الدرر المرصعة ، طليعة الدعة ، اتحاف المعاصر برسائل الشيخ ابن ناصر.
لا اريد إيراداكثر من هذا العدد من العلماء والمؤرخين لأن الغرض قد حصل ، وهو تفنيد زعم الدكتور المحترم ان لادليل على انتساب بنى معقل الى موسى الهراج لافى التواريخ ولافى كتب الانساب.

تاسعا: اجمع مايناهز الستين من العلماء والمؤرخيين والنسابيين الموريتانيين اغلبهم من غير الحسانيين المعقليين الجعفريين الهاشميين على أن الحسانيين شرفاء جعفريين زينبيين هاشميين قرشيين .
وممن جزم بذلك الشرف عكس ما ذهبت انت وشجرة نسبك اليتيمة التي أتيت بها ، العلامه الجليل والقطب الكبير محمد سعيد اليدالي الديمانى ورد ذلك في قصيدته التي مدح بها امير لبراكنة وتوجد في معظم الكتب المتوفرة في المكتبات وعند الأشخاص ككتاب التكملة. العلامة المختار بن بونا الجكني ذكر ذلك ابن حامدون في وثيقة سلسل فيها نسب الترارزة إلى ان أوصله هاشم بن عبد مناف ، والشيخ سيدي محمد الخليفة بن الشيخ سيدي المختار الكنتي، جاء ذلك في وثيقة كتبها بخطه يسلسل فيها نسب اجداد اخوالك ( اولاد الناصر) مرورا بالهراج الذي نفيتهم عنه وصولا إلى جعفر ابن ابي طالب وقد ورد ذلك في كتاب (اشراقة اللؤلؤ والمرجان) فى إثبات جعفرية وشرف بني جسان لمؤلفه الأستاذ الذي لايحمل احقادا لبني حسان، المصطفى ابن حبيب الرحمان. وفي كتاب الروض لأنساب اهل الحوض
_الذي اعتمدت عليه في تحقيق نسب بعض قبائل اهل الحوض في عمل أخر متجاهلا ما ذكره محمد اللمتونى عن بطلان نسبها الهاشمي والقرشي والأنصاري وما قاله العلامة أبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن جزي الكلبي الغرناطي في كتابه الأنوار في نسب أل النبي المختار تحقيق السيد محمد الرجاني من أن احمد بن إدريس الذي نسبت له ما اثبتَّ شرفه أنه لا عقب له ، حيث يقول في الصفحة 64 من هذا الكتاب : ( فأعطى للسيد أحمد إبن ادريس بن عبد الله الكامل جبال فزار وتادلا، وخالف واعطاه الهبط وفر إلى جبال زواره فيها قبره ولا عقب له ) _ للعلامة سيدي عبد الله إبن الحاج ابراهيم مانصه 🙁 وأما مافي الحوض من أبناء حسان ، فقد صح من كتب التاريخ والأنساب أن قبائلهم مجتمعة في هاذ النسب كلهم يدخلون فيه من جد واحد هو عبد الله ابن جعفر بن ابي طالب ابن عبد المطلب ابن هاشم…). وقال العلامة أحمد بن حبت القلاوي : (… اما ذرية حسان بن عقيل بن جعفر بن أبي طالب ابن عبد المطلب، فهي ادليم، ورحمون، وبربوش، وأدي ..).
وكتاب اشراقة اللؤلؤ والمرجان وتحقيق مخطوطي سيدي عبد الله وابن حبت متوفرون لمن يريد الإطلاع عليهم بالإضافة إلى كتاب الفقيه محمد يي الدليمي الشرفاء الجعفريون.
ووجود هذه الكتب التى الف اثنان منها خصيصا لإثبات جعفرية بنى حسان ويتضمنا شجرة بنى حسان مرورا بموسى الهراج انتهاء بهاشم ينفى صحة جزمك ان لاوجود لصلة بين الهراج وبنى معقل لافى كتب التواريخ او الانساب.
ومن اشهر من اثبت نسب بني حسان الجعفري بالإضافة الى من ذكرناهم ، العلامة المجتهد النسابة الحاج عبد الله بن محمد الرقيق الداوودي الجعفري شيخ العلامة سيدى عبد الله بن الحاج ابراهيم ، والعلامة المبرز الذي بلغ درجة الإجتهاد والترجيح محمد يحي إبن سليمه اليونسي الموطن البربوشي الأصل ، الفقيه محمد المختار بن العلامة الأجل محمد يحي الداودي الولاتي الجعفري الذي رد بأدب معهود فيه على العلامة ابن خلدون، قاضي القضاة العلامه محمد الأمين بن احمد زيدان الجكني. العلامة امير الشعراء محمد بن الطلبة اليعقوبي الجعفري ،العالم الفقيه والد ابن خالنا الديماني . العلامة المجدد الأصولي بابه بن الشيخ سديا الأبييري الجعفري ، الفقيه الأديب اللغوي الرحاله المؤرخ المختار بن حامدون الديماني الشمشوي، العالم الأديب محمد بن أبي مدين الديمانى الشمشوي ، العلامة المجتهد الإمام المحقق لمجيدرى بن حبيب الله اليعقوبي الجعفري، العلامة صالح بن عبد الوهاب الناصري ، العلامة الشاعر الفحل مولود بن محمد الجواد اليعقوبي الجعفري، العلامة ابراهيم بن امانة الله الملقب لمرابط اباه بن محمد الأمين اللمتونى ، الفقيه محمد امبارك اللمتونى ، الفقيه سيدي عبد الله بن افاه الملقب ( النموه ) التنواجيوي ، العلامة الأصولي بداه بن البصيري التندغى العلامة الأديب الشاعر اللغوي محمد سالم ولد عدود المباركى ، العلامة محمد شيخنا ابن لمرابط اباه اللمتوني، القاضي الفقيه بيه بن سليمان الناصري ،علامة زمانه محمد الحسن ولد الددوا المسومى اللمتوني .
: عاشرا: عند ما فرَّع ابن خلدون بنى معقل الى عدة بطون ذكر من جملتهم بنى الهراج التى ذكرت انت ان لا صلة تربطهم بهم كما ذكر كذلك فى جملتهم الثعالبة والشبانات ، وهؤلاء البطون الثلاث نص غيره على انهم جعافرة صرحاء ، أمابنو الهراج فقد وصفهم الازورقانى المتقدم الذكر قائلا: إنهم من ذرية على الزينبي بن عبد الله بن جعفر ، كما ذكر الفقيه ابن جزي المالكى صاحب القوانين الفقهية ان من ذرية موسى الهراج الأمير ابا كلاب، وذريته بدرعة كثيرون منهم ولي الله القطب الكبير الشيخ سيدى محمدبن ناصر الدرعى.
وقد ذكر غير واحد من العلماء ان الثعالبة جعافرة صرحاء ، وممن ذكرهم من بطون جعفر الإمام محمد بن الحسن السمرقندى فى كتابه تحفة الطالب ، ومنهم ابومهدى الثعالبي نزيل مكة عرفه الإمام العياشى فى رحلته بأنه من ذرية جعفر بن ابى طالب وان قومه من عمالة الجزائر.
وكل من عرّف بالشيخ ابى مهدى هذا نسبه الى الجعفريين كما فى خلاصة الأثر ، والقادرى فى نشر المثانى ، والأفرانى فى الصفوة وابى عبد الله المسناوى وغيرهم ، فلم يبق ريب لمن يبحث عن الحقيقةوالحقيقة فقط ان الثعالبة الذين هم احد بطون بني معقل جعفريون صرحاء .
وأما الشبانات فقد عرفهم ابن خلدون نفسه بأنهم إخوة الثعالبة ، وبفاس واعمالها فرقة منهم يقال لهم الشرفاء الثعالبة مشتهرين بهذا الإسم ، وهم من جملة الأربع والأربعين قبيلة من الشرفاء المشهورين بفاس بنسبهم الهاشمي ، وكم يقال لهم الشرفاء يقال لهم كذلك الشرفاء الجعفريون .
وممن ينسب إلى معقل من أشراف العرب العالم الكبير الشهير عبد القادر بن العربى بوخريص كما نقله وثبت عنده قاضي رباط الفتح في زمنه الشيخ سيدي محمد العربي القسطيني الحسني لمَّا ثبت عنده أن ابناء كامل النازلين بسجلماسة الذين منهم الفقيه الإمام عبد القادر بوخريص هم من ذرية معقل المنسوب الى جعفر بن ابى طالب وكتب على ظهره ايضا فتوى الشريف العلامه نقيب فاس ابي الربيع سليمان بن محمد الحوات الأتى ذكرها فى الحلقة القادمة إن شاء الله.
يتضح من ما سبق ذكره ثبوت جعفرية بني معقل وان ماجزم به الدكتور حماه الله عافاه الله ورعاه لااساس له من الصحة .
الحادى عشر: بعد اثباتنا لهذا الكم الهائل من المصادر والمراجع التي تحدثت واثبتت جعفرية بني معقل عكس ماذهب اليه الدكتور المحترم من نفيه القاطع لوجود هذه المراجع
لم يبق امامنا الا ان نلتمس له عذرا ونفترض انه لم يطلع عليها سواء الموجود منها في موريتانيا أو خارجها ، وهو احتمال بعيد ، لكنه إن كان هو الذى وقع يصبح الدكتور حماه الله مجرد من صفة الباحث الساعى الى بلوغ الحقيقة المتحري للمصادر والمراجع التى هي مظانها ، واما انه اطلع عليها وهذا اقرب للمنطق وكتمها وجحدها ، فإن ذلك يعد خيانة للأمانة العلمية التى هى فى عنق كل باحث عن الحقيقة وبخاصة تلك المتعلقة منها بنسب الأشراف واعراضهم ويفقد صاحبه أي مصداقية لتحقيق أي موضوع في المستقبل .
وقبل ان نختم هذه الحلقة نود ان نذكر الدكتور والباحث المحترم انه حتى اذا افترضنا جدلا ان على الملقب معقل ليس ولدا مباشرا لموسى الهراج وكان بينه وإياه شخصا آخر اواشخاص ، فهذا ليس دليلا قاطعا على انه ليس ولده.
فابن خلدون الذى هو قدوة الدكتور حماه الله بينه كما صرح بذلك وخلدون عشرون ابا لم يعرف منها الا عشرة ولم يقل هو اوغيره من النسابة انه ليس ولدا لخلدون.
وتأكيد ماقلناه هو ماكتبه ابن خلدون نفسه عن نسبه ، حيث يقول فى الصفحة ٤٥١ من الجزء السابع من كتابه العبر مانصه: ( عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن جابر بن محمد بن ابراهيم بن عبد الرحمن بن خلدون . لا اذكر من نسبي الى خلدون غير هؤلاء العشرة ، ويغلب الظن على انهم اكثر، وانه سقط مثلهم عددا ، لأن خلدون هذا هو الداخل الى الأندلس ، فإن كان اول الفتح فالمدة لهذا العهد سبعمائة سنة ، فيكونون زهاء العشرين ، ثلاثة لكل مائة، كما تقدم فى اول الكتاب ).
الثانى عشر : يتواصل فى الحلقة القادمة.
الدكتور محمد سيدى محمد المهدى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى