الأخبار

انتخاب وزير الاقتصاد الموريتاني على رأس المصرف العربي BADEA

انتخب مجلس المحافظين للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا BADEA وزير الاقتصاد والتنمية سيدي ولد التاه قبل قليل أمينا عام للمصرف خلفا للجزائري عبد العزيز خلف الذي جدد له مرتين.

وتمثل موريتانيا من طرف وفد يضم كلا من السادة: سيدي ولد التاه وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، والمختار ولد أجاي وزير المالية، وعبد العزيز ولد الداهي محافظ البنك المركزي الموريتاني.

وقد مر الوفد قبيل وصوله للكويت بالمملكة العربية السعودية الداعم الأبرز لترشح موريتانيا من أجل تنسيق المواقف في الانتخابات التي ترشح لها موريتانيا وزير الاقتصاد والتنمية سيدي ولد التاه للإدارة العامة للمصرف حيث تدعم ترشحه كل من السعودية التي تمتلك أسهما كبيرة في البنك بالإضافة إلى مصر والجزائر.

وحسب القوانين المنظمة لعمل المصرف فإن مجلس المحافظين يُعين مديرا عاما يتولى إدارة أعمال المصرف ويكون من غير أعضاء مجلس الإدارة لفترة مدتها ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرتين على الأكثر. ويعتبر المدير العام هو الموظف التنفيذي الأعلى في المصرف والمسؤول عن تسيير جميع أعماله تحت إشراف مجلس الإدارة وفقاً لنظم المصرف ولوائحه، ووفقاً لتوجيهات مجلس المحافظين ومجلس الإدارة، وهو الممثل القانوني للمصرف.

وقد تمّ تأسيس المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا (Banque Arabe pour le Développement Économique en Afrique ( BADEA) بناءً على قرار مؤتمر القمة العربي الذي عُقد في الجزائر بتاريخ 28 نوفمبر 1973م، وتطبيقا لتوصية المجلس الاقتصادي والاجتماعي لدى جامعة الدول العربية. وقد باشر عمله بدء من شهر مارس لعام 1975م ومقرّه الخرطوم في السودان. وهو عبارة عن مؤسسة عربية متخصصة تدور في فلك جامعة الدول العربية.

وتتمتع بعضوية المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية تقريباً. وتسهم دول الخليج العربي، وخاصة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بالجزء الأكبر من رأس ماله، وتملك بالتالي النسبة الأكبر من الأصوات داخل أجهزة المصرف؛ كونه يعتمد الأسس ذاتها المستقرة لدى معظم المؤسسات المالية الدولية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي للإنشاء والتعمير التي تمنح الدول الأعضاء عدداً من الأصوات يتماثل مع نسبة مساهمتهم في رأس مال المؤسسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى