الأخبار

جدل في بلجيكا بشأن منح اللجوء لرئيس كتالونيا المعزول بعد فراره إلى بروكسل

أكدت مصادر في الحكومة الإسبانية سفر رئيس إقليم كتالونيا المعزول كارليس بيغديمونت إلى بروكسل عقب صدور مذكرة من المدعى العام الاسباني تتهمه بالتآمر والتحريض .

و أعلنت الحكومة المركزية الإسبانية عزل حكومة كتالونيا ومدراء الشرطة المحلية عن مناصبهم، وتعيين وزراء لها، لتولي مهام حكومة الإقليم عقب حلها، في خطوة مضادة لإعلان الإقليم الانفصال من جانب واحد قبل أيام .

في غضون ذلك أثارت تصريحات وزير الهجرة البلجيكي ثيو فرانكين، حول امكانية منح رئيس إقليم كتالونيا الإسباني المعزول، كارليس بيغديمونت حق اللجوء، موجة انتقادات في الأوساط السياسية البلجيكية.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي، شارل ميشيل، لوكالة بيلغا الرسمية للأنباء، إن “أجندة حكومته لا تتضمن منح بيغديمونت حق اللجوء على الإطلاق”.

وأردف ميشيل : “أرجو من الوزير فرانكين، عدم صب الزيت على النار”.

من جهته قال الكسندر دي كرو، نائب رئيس الوزراء، من الحزب الديمقراطي الليبرالي الفلمنكي، إن تصريحات فرانكين، لا تعكس موقف الحكومة.

وتابع: “لا أعتقد بفائدة مثل هذه التصريحات”.

بدوره قال كريس بيترز، وزير الاقتصاد، عضو الحزب الديمقراطي المسيحي الفلمنكي، “ليس من المنطقي الإدلاء بتصريحات حول منح حق اللجوء للكتلان إلى بلجيكا، في هذه المرحلة”.

ويرمي الحزب اليميني المتطرف (N-VA) الذي ينتمي إليه فرانكين، إلى نيل استقلال المنطقة الفلمنكية عن بلجيكا على المدى البعيد.

وقال وزير الهجرة البلجيكي ثيو فرانكين، أمس الأحد، إنه “من الوارد أن يطلب رئيس إقليم كتالونيا المعزول كارليس بيغديمونت اللجوء إلى بلاده”.

وكتب فرانكين، في تغريدة على موقع “تويتر” أنّ ” يغديمونت يحق له تقديم طلب لجوء إلى بلجيكا باعتباره مواطن يحمل جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي (إسبانيا)”.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى