الأخبار

اعتقالات ومضايقات للمنمين الموريتانيين في السنغال (تفاصيل)

يتعرض بعض المنمين الموريتانيين منذ يوم الأربعاء 26/03/2014 في منطقة لنكير لمضايقات شديدة من طرف السلطات السنغالية تم بموجبها حجز المواشي مما أجبر أجبر بعض مالكيها على دفع إتاوات كبيرة جدا للسلطات من أجل إخلاء سبيل حيواناتهم وبكفالة بعض الوجهاء الموريتانيين في المنطقة.
المتحدث باسم المجموعة الأخ أحبيب ولد أحمدو من مواليد 1954، قال إن “هذه الاعتداءات تشكل حلقة في سلسلة اعتداءات يتعرض لها مجموعة المنمين منذ أكثر من شهر من طرف السلطات السنغالية التي لم تألو أي جهد في محاولة إرغامهم على ترك المراعي هناك، كما أن اعتقال الرعاة دون إشعار مالكي المواشي تسبب في ضياعها وتشتتها في المنطقة”.
آخر من تم القبض عليه من الرعاة اثنان أحدهما يسمى أفاه والآخر يدعى أباه ولد محمد، هذين الرجلين اعتقلا يوم الاثنين الماضي و تمت إحالتهما صباح أمس الأربعاء إلى وكيل الجمهورية في مقاطعة اللوكة.
وفي ولاية متم السنغالية يتعرض بعض المنمين لموجة أخرى من المضايقات تم بموجبها احتجاز أكثر من 1200 رأس من الإبل وتم اعتقال رعاتها حيث تم ألقاهم في الزنازين وهم مقيدون وعراة بشكل كامل.
المتحدث باسم المنمين قال إنهم تواصلوا مع السفارة الموريتانية في دكار لكنها لم تقدم على أي خطوة من شأنها حل المشكل، كما أن رئيس اتحادية المنمين إبراهيم ولد قدور اتصل برئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز يوم الأحد الماضي حيث أطلعه على أبعاد هذه المشكلة وآثارها على المنمين الموريتانيين في السنغال، وقد تعهد رئيس الجمهورية بالتدخل من أجل حل المشكل وذلك ما لم يحدث حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى