الأخبار

وثيقة أممية تطالب المغرب والبوليزايو بضبط النفس

أعلنت الأمم المتحدة في وثيقة سرية أن جبهة البوليساريو والمملكة المغربية انتهكا خلال الأيام الماضية اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بينهما منذ العام 1991، وكانت الوثيقة مقدمة لمجلس الأمن وتسربت لوسائل الإعلام.

وأكدت الوثيقة المؤرخة بالأحد 28 – 08 – 2016 أن المغرب قام بعملية قال إنها هدفها هو مواجهة التهريب في منقطة الكركرات، وتجاوز خلالها جدار الدفاع الذي يقيمه على طول حدوده والذي يبلغ طوله 2500 كلم.

وأضافت الوثيقة التي تناقلتها وسائل الإعلام أن المغرب أطلق هذه العملية دون إبلاغ بعثة للأمم المتحدة الموجودة في المنطقة بها بشكل مسبق، معتبرة أن ذلك يعد خلافا لمقتضيات الاتفاق العسكري رقم واحد.

وأشار الوثيقة الأممية إلى أن جبهة البوليساريو احتجت بشكل رسمي لدى بعثة الأمم المتحدة، كما أعلنت الأحد عزمها اتخاذ إجراءات تتضمن نشر قوات في المنطقة، كما أضافت الوثيقة أن بعثة الأمم المتحدة رصدت تحو نحو 32 عسكريا مسلحا من جبهة البوليساريو” في منطقة الكركارات، داخل منطقة عازلة مجاورة لموريتانيا، في انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تتولى بعثة الأمم المتحدة الإشراف على تطبيقه منذ سنة 1991.

وورد في الوثيقة أن البعثة تواصل مراقبة الوضع من كثب وتناشد الرباط والبوليساريو ممارسة ضبط النفس تجنبا لمعاودة الأعمال العدائية.

مواقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى