الأخبار

نواكشوط : بدء ورشة للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب

بدء صباح اليوم الاثنين بنواكشوط ملتقى تكويني لصالح لجنة اختيار أعضاء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، بالتعاون بين مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني ومكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان وجمعية الوقاية من التعذيب.

وقال المفوض المساعد لحقوق الإنسان والعمل الإنساني، الرسول ولد الخال، إن الحكومة الموريتانية حرصا منها على التزاماتها في مجال مناهضة التعذيب قامت بإنشاء آلية وطنية للوقاية من التعذيب سيتم اختيار أعضائها قبل نهاية شهر مارس 2016.

وأضاف أن موريتانيا صادقت سنة 2012 على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أوالعقوبة القاسية أوالمهينة.

وبدورها بينت ياسمين شمس مسؤولة برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جمعية الوقاية من التعذيب أن هذا الملتقى يشكل فرصة للجنة اختيار أعضاء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب لنقاش مختلف القضايا المتعلقة بمعايير اختيار أعضاء هذه الآلية وطرق إنشائها وإدارتها بناء على تجارب بعض الدول في هذا المجال.

وسيتابع أعضاء لجنة الاختيار خلال هذا الملتقى مجموعة من العروض تتعلق بالقوانين الدولية والوطنية المجرمة للتعذيب والوسائل والآليات التي ينبغي اتباعها للوقاية منه والمعايير والتي يجب توفرها في أعضاء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى