الأخبار

نواكشوط تحتضن ورشة حول سياسات النمو الاخضر الشامل في موريتانيا

بدأت صباح اليوم الاثنين في نواكشوط أشغال ورشة حول النمو الاخضر الشامل منظمة بالتعاون بين وزاة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي.

ويهدف هذا اللقاء إلى التذكير بأهم نتائج الدراسة التي تمت المصادقة عليها في خريف 2013 واستشراف المراحل المقبلة لمسارالتحول نحو نموأخضرشامل.

وقال وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد أجاي بالمناسبة إن تنظيم الورشة يأتي تتويجا لمسار بدأ سنة 2013 تم خلاله تنظيم ملتقيين خصصا تباعا لبلورة واعتماد مسودة دراسة من أجل التحول نحو نمو أخضر احتوائي، وذلك بدعم فني من مجموعة البنك الدولي.

وأشار الى أن موريتانيا قررت التحول إلى اقتصاد من أجل بلورة وتنفيذ سياسة شاملة مؤداها تحفيزالنمو الاقتصادي مع المحافظة على أن يواصل رأسمالها الطبيعي تزويد الاقتصاد الوطني بالموارد والخدمات البيئية الضرورية طبقا للتوجيهات السامية لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

وأكد السيد الوزير أن التحول نحوالنمو الأخضرالاحتوائي يشكل ضرورة وحلا للمشاكل التي عجزت النماذج الاقتصادية المستخدمة إلى حد الآن عن معالجتها كالتغييرالمناخي بفعل انبعاث الغازات الحرارية التي أثرت تأثيرا عميقا في توازن النظم البيئية مما سببب بروز ظواهر عدة مقلقة مثل انحراف التربة والجفاف والفيضانات وفقدان التنوع البيئي، فضلا عن زيادة مخاطر التلوث بفعل النفايات ووقود النقل إضافة إلى تدهور البيئة والاستغلال المفرط للموارد الطبيعية نتيجة لنشاط اقتصادي متهور غايته تحقيق الربح على حساب توفير سعادة اجتماعية وبيئة مستدامة.

وأوضحت مديرة العمليات للبنك الدولي موريتانيا السيدة لويز كورد أن تنظيم الورشة تدخل في إطار تعاون البنك الدولي مع موريتانيا للانتقال نحو تمنية مستدامة ومتسارعة ورفاهية مشتركة.

وأشارت إلى أن البنك الدولي ملتزم بمواكبة الدول في تنفيذ استراتيجاتها للتنمية المستدامة منذ مؤتمر ريو 1992 وسيواصل من أجل تنفيذ الاهداف 17 التي أقرتها الامم المتحدة في سبتمر 2015.

وأضافت أن النمو الاخضر الشامل إحدى أولويات التنمية التي عملت الحكومة الموريتانية بدعم من البنك على وضع سياسات تجعل هذا النمو منصفا وناجعا ويحترم البيئة

وقالت إن الظروف الاقتصادية الحالية لموريتانيا تقدم فرصة تسمح بتنويع الاقتصاد وخلق اقتصاد اخضر شامل مجددة التأكيد على التزام البنك الدولي بمواكة جهود موريتانيا في مجال خلق تنمية مستديمة ومنصفة.

وحضر افتتاح وزيرالبيئة والتنمية المستدامة والامين العام لوزاة الاقتصاد والمالية والممثل المقيم للبنك الدولي في موريتانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى