الأخبار

نواكشوط : انطلاق ملتقى مغاربي حول دور الإعلام في مواجهة التطرف

طالب وزير العلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني الموريتاني محمد الأمين و لد الشيخ الإعلاميين بتحمل مسؤوليتهم في مواجهة التطرف باعتبار الإعلام أداة فاعلة في خلق الوعي و تصحيح المفاهيم تجاه ما تتجرعه المجتمعات في مختلف البلدان من قتل و تشريد من طرف بعض الجماعات الإرهابية .

جاء ذلك خلال افتتاح أعمال ورشة العمل المغاربية حول دور الإعلام في مواجهة التطرف و الغلو ، التي انطلقت صباح اليوم الاثنين بمباني المدرسة الوطنية للإدارة و الصحافة والقضاء بنواكشوط .

وتنظم الورشة التي تدوم لمدة يومين بالتعاون بين المدرسة الوطنية للإدارة و الصحافة والقضاء و اتحاد الإذاعات الإسلامية و المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة و العلوم ” الإسيسكو ” .

وتهدف إلى التوعية بأهمية دور البرامج الإذاعية في مواجهة التطرف و الغلو و تبادل الخبرات بين الإعلاميين العاملين في الإذاعات المغاربية ، و التعريف بالمتطلبات الفنية و المعرفية لتظوير البرامج الحوارية .

و يسعى القائمون على الورشة إلى وضع خطة إعلامية مغاربية مشتركة بين
إذاعات الدول الأعضاء في اتحاد الإذاعات الإسلامية لتوعية الشباب حول مخاطر التطرف .

وقال مدير اتحاد الإذاعات الإسلامية محمدو سالم ولد بوكه إن مايشهده العالم هذه الأيام من كثرة النزاعات و الفتن في البلدان الإسلامية يرجع إلى انتشار ظاهرة الغلو والتطرف .

و أكد ولد بوكه على براءة الدين الإسلامي من هذه الجماعات التي تفجر المساجد و أماكن العبادة ، داعيا إلى خلق جو ملائم للشباب و تعليمه القيم الإسلامية الصحيحة لكي لاينحرف نحو الغلو التطرف .

وفي نفس السياق أوضح ممثل منظمة الأسيسكو الدكتور المحجوب بن سعيد أن تفشي الأمية و محدودية الموارد و ضعف أداء وسائل الإعلام أدى إلى ظهور مسلكيات جديدة دخيلة على الدين الإسلامي .

وأكد بن سعيد أن إثارة النعرات المذهبية و الطائفية و الخلافات الدينية أدت إلى ظهور هذه الجماعات الإرهابية التي لاتمت للإسلام بصفة ، و أنها تسعى بشكل واضح إلى تشويهه ، داعيا إلى تفعيل البرامج الحوارية لتصحيح المفاهيم .

ويشارك في الورشة 20 صحفيا من مختلف الدول المغاربية بالإضافة لبعض الأطر و الخبراء الذين سيقدمون محاضرات حول خطورة التطرف و الغلو من مختلف الجوانب .

وحضر افتتاح الملتقى كل من وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي أحمد ولد لأهل داوود ووزير العلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني محمد الأمين ولد الشيخ إضافة لوزيرة الثقافة و الصناعة التقليدية هندو منت عينيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى