الأخبار

البرلمان الموريتاني يصادق على مشروعي قانونين مثيرين للجدل (تفاصيل)

قالت مصادر مطلعة لـ”الحروف الثائرة” إن البرلمان الموريتاني سيصادق مساء اليوم الأربعاء على مشروعي قانونين يثيران جدلا كبيرا .

ويتعلق أحد القوانين بغرمات وحبس سنتين لأي مواطن يتلفظ بلفظة “عبد” ويذهب القانون إلى أكثر من ذلك حيث ينص على رفض ترشح أي من له سوابق في تعبيد أي شخص مهما كان ، حيث لا يحق له الترشح لأي منصب في الدولة أو منصب انتخابي .

أما مشروع القانون الثاني الذي من المنتظر أن يصادق عليه البرلمان بعد قليل فينص على طلاق المرأة من أي رجل لا تحب الزواج به مغ الحبس سنتين .

ويتساءل متابعون عن جدوائية القانونين في المجتمع الموريتاني ، في حين أن البعض ينتقد القانونين ويطالب بحقوق للشرائح الأخرى التي لها صفة لدى المجتمع كـ”لمعلمين” مثلا ، مستغربين وضع القانون الجديد عقوبة لمن يقول “عبد ” تاركا الحبل على الغارب للنيل من مكونات المجتمع الأخرى حيث يمكن لأي شخص قول عبارات من مثل “ابيظين” “امعلم” “أزنياكي” “اكويري” ، كما أن القانون الثاني يتناقض مع تعاليم وقيم الدين الإسلامي الحنيف التي تعطي الأحقية للرجل في اتخاذ قرار الطلاق، كما أن القانون الثاني قد يضر بكثير من الرجال ويطالبون من جانبهم بقانون لحمايتهم من النساء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى