الأخبار

ارتفاع حصيلة زلزال المغرب.. وسط جهود إنقاذ متواصلة وتضامن واسع

تتواصل حصيلة الزلزال “العنيف” في المغرب في الارتفاع، متجاوزة حاجز الألف قتيل، في الاثنتي عشرة ساعة الأولى.

وتواصل السلطات جهودها للتدخل في المدن المتضررة، وسط موجة تضامن واسعة حول العالم.

 

جهود للتدخل والإنقاذ..

أعلنت السلطات المغربية انطلاق عملية إيصال المساعدات للمناطق المتضررة من الزلزال مباشرة بعد وقوع هذه الهزة التي شعرت بها العديد من مدن المملكة.

ونشرت القوات المسلحة الملكية، ليل الجمعة/ السبت، وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والإنقاذ، إضافة لتوفير مستشفى طبي جراحي ميداني، ووسائل أخرى.

 

وذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية أنه تم اتخاذ التدابير الضرورية على مستوى القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والحاميات العسكرية للمملكة، للتواصل والتنسيق مع السلطات المحلية.

وتم نشر وحدات للتدخل وطائرات ومروحيات، وطائرات بدون طيار، ومراكز لوجيستية بعين المكان بهدف تقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية والساكنة المتضررة

 

مواطنون يتبرعون بالدم..

أظهرت صور نشرتها وكالة الأنباء الرسمية في المغرب توافد العديد من المواطنين، صباح اليوم السبت، على المركز الجهوي للتبرع بالدم، في مدينة مراكش.

وذلك استجابة لنداء وجهه المركز للتبرع لصالح المتضررين من الزلزال الذي سجل ليلة الجمعة/ السبت.

 

المركز أعلن -فور تسجيل الهزة الأرضية- عن تعبئة كافة الموارد البشرية واللوجستية لاستقبال المتبرعين في أفضل الظروف لتقديم المساعدة للضحايا.

 

موريتانيا تعبئ وسائلها..

الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني قال إن موريتانيا بدأت تعبئة جميع الوسائل من أجل تقديم العون والمساعدة للأشقاء في المغرب، مضيفا: “..نؤكد مشاطرتنا عائلات الضحايا والجرحى والمتضررين، أحزانهم وآلامهم”.

وعبر الرئيس غزواني في تغريدة على موقع X، عن أحز التعازي القلبية وأصدق المواساة للمملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا، إثر كارثة الزلزال.

وكان الرئيس غزواني قد استبق التغريدة ببرقية وجهها للعاهل المغربي محمد السادس أكد فيها تعزيتها للشعب والحكومة المغربيين، وتضمن موريتانيا مع المغرب في هذه “المحنة”.

 

الجزائر تفتح مجالها الجوي..

من جهتها؛ قررت الجزائر فتح مجالها الجوي أمام الرحلات الإنسانية نحو المغرب إثر الزلزال العنيف الذي ضرب المملكة.

وأبدت السلطات الجزائرية العليا، استعدادها “لوضع كافة الإمكانيات المادية والبشرية، تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق، وذلك في حال طلب من المملكة المغربية” وفقا لبيان صادر عن الرئاسة الجزائرية.

 

تضامن واسع..

وشهدت الساعات الماضية موجة تضامن واسع رسمية وشعبية مع المغرب بعد الزلزال “العنيف”.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد تضامن بلاده حكومة وشعبا مع الأشقاء في المغرب.

ووجه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية عاجلة إلى المغرب لدعم جهود الإغاثة.

من جانبه؛ قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن واشنطن مستعدة لتقديم أي مساعدة ضرورية يحتاجها المغرب لمواجهة هذه المأساة.

 

وكالات

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى