الأخبار

نواكشوط تستعد لاستضافة مجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي

بدأ بالعاصمة الموريتانية، التحضير لاستضافة الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المقرر انعقادها في نواكشوط يومي 16 و 17 مارس 2023 وكان أول مؤتمر لوزراء خارجية المنظمة عقد في جدة بالمملكة العربية السعودية عام 1970.

وقد وصل إلى انواكشوط أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، واجتمع أمس، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوق،

تضم منظمة التعاون الاسلامي في عضويتها 57 دولة اسلامية وتصف نفسها بأنها “الصوت الجماعي للعالم الإسلامي وتسعى لحماية مصالحه والتعبير عنها دعماً للسلم والانسجام الدوليين وتعزيزاً للعلاقات بين مختلف شعوب العالم”

المنظمة جاءت بقرار من القمة الإسلامية التي عقدت في عاصمة المملكة المغربية الرباط بالمغرب في 25 سبتمبر 1969 في أعقاب إحراق المسجد الأقصى في القدس في 21 سبتمبر 1969.

وتضم المنظمة الأجهزة التالية:

مؤتمر الملوك ورؤساء الدول والحكومات: وهو يشكل السلطة الفعلية والعليا للمنظمة ويجتمع كل ثلاث سنوات لوضع سياسة المنظمة.
مؤتمر وزراء الخارجية: و هو يلتئم مرة في السنة لدراسة تطورات وتقدّم العمل في تطبيقِ القرارات التي تم وضعها في اجتماعات القمّة الإسلامية.
الأمانة العامة: وجهاز المنظمة التنفيذي، الذي يتوقع منه متابعة القرارات وحث الحكومات على تطبيقها .
كما تضم المنظمة أربعة لجان دائمة أهمها لجنة القدس التي يرأسها العاهل المغربي ومقرها الرباط في المغرب إلى جانب لجان تُعنى بالعلوم والتكنولوجيا، والاقتصاد والتجارة، والإعلام والثقافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى