الأخبار

صحيفة: المغرب بصدد تنظيم “مسيرة خضراء ” جوية للسيطرة على أجواء الصحراء الخاضعة لمراقبة موريتانيا وإسبانيا

يخطط المغرب لتنظيم ” مسيرة خضراء ” جوية يستعيد بها السيطرة الكاملة على بقية أجواء إقليم الصحراء . الخاضعة حاليا على مستوى حدود جزر الكناري لمراقبة السلطات الإسبانية وعلى المستوى الجنوبي الأطلسي للمراقبة المشتركة مع موريتانيا

الخبر نشرته بتفاصيله نهاية الأسبوعية صحيفة “أوكيدياريو– okdiario ” الإسبانية، حيث ذكرت ، أن المغرب يخطط لمسيرة خضراء جوية  في الصحراء تشبه تلك  المسيرة الخضراء التى أطلقها فى البر الصحراوي عام 1975 ومكنته أنذاك  من طرد المستعمر الإسباني واستعادة إقليم الصحراء .

وحسب صحيفة okdiario يريد المغرب تغيير الوضع الحاصل حاليا فى منطقتين جويتين من اطراف الإقليم ، الطرف الاول يشترك فى حدوده مع إسبانيا على مستوى جزر الكناري  والثاني  يشترك فى حدوده مع شمال موريتانيا .

سيطرة المغرب على المنطقتين المذكورتين ستمنح الطائرات المدنية وكذلك  الطائرات العسكرية المغربية مجالا جويا ارحب.

ويدفع طيران المغرب حاليا رسومًا مقابل كل رحلة تعبر المناطق الخارجة عن سيطرة سلطات بلاده ، طبقا لنصوص منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) كما يجب على كل طائرة تمر عبر تلك المناطق  تقديم تقرير إلى مركز مراقبة الحركة الجوية الموجود في مطار جاندو ، بالنسبة لإسبانيا .

وحسب الصحيفة ، فإن القاعدة المعتادة  التى كانت مطبقة على مستوى أجواء المناطق الصحراوية الخارجة عن نفوذ السلطة فى الرباط  ، تقوم على مجرد  تنبيه بوجودها فوق سماء الصحراء لأسباب تتعلق بالتنظيم وسلامة الحركة الجوية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى