الأخبار

وزيرة الصناعة تفتتح ورشة للمصادقة على إستراتيجية تنمية القطاع الصناعي بموريتانيا

نظمت اليوم بنواكشوط ورشة للمصادقة على إستراتيجية تنمية القطاع الصناعي بموريتانيا، منظمة من طرف وزارة التجارة والصناعة والسياحة.. الورشة التي تدخل ضمن ملتقى إعادة انطلاق قطاع الصناعة، افتتحت من طرف السيدة الناها منت مكناس وزيرة التجارة والصناعة والسياحة.
في كلمتها الافتتاحية أكدت الوزيرة أن الملتقى يندرج ضمن مساعي الحكومة والشركاء في التنمية عملا بتوجيهات رئيس الجمهورية للرفع من القدرة التنافسية في قطاع الصناعة وجعله يتبوأ مكان الريادة اللائق به في عملية التنمية الاقتصادية خاصة من حيث إسهامه الكبير في مكافحة الفقر وتفعيل وتثمين المقدرات الوطنية.
وأضافت أن الإستراتيجية المقترحة ترتكز على مقاربة شمولية قائمة على ضرورة معالجة كافة المعوقات في آن واحد، بغية إعطاء دفع سريع ومتواصل للنشاط الصناعي، ما سيساعد بشكل خاص في الحد من وطأة الفقر والرفع من مستوى الإنتاج وفي خلق المزيد من فرص العمل ومضاعفة المداخل.
وقالت الوزيرة إن إستراتيجية إعادة انطلاق القطاع الصناعي ترتكز على خمسة محاور أساسية هي:
1 ـ بلورة إمكانيات التصنيع التي يوفرها كل من قطاعات التنمية الحيوانية والزراعة والصيد البحري والمعادن,
2 ـ الرفع من مستوى التأهيل ومن القدرة التنافسية لدى مؤسساتنا الوطنية وإنشاء وتجهيز مناطق صناعية حيث اقتضت الضرورة،
3 ـ تنويع المنتوج الصناعي
4 ـ الانخراط في توجه توطين الوحدات الصناعية الأجنبية،
5 ـ إيجاد المناخ الملائم الذي يمكن الفاعلين الصناعيين من تطوير قدراتهم الذاتية، ومن شأنه تيسير توجيه المستثمرين نحو المجالات ذات الأفضلية.
وختمت الوزيرة الناها منت مكناس كلمتها الافتتاحية بالتأكيد أن تنفيذ هذه الإستراتيجية بما تنطوي عليه من تطلعات طموحة، سيتطلب رصد إمكانيات فنية ومالية كبيرة يتعين من الآن الشروع في البحث عنها وفق الوزيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى