الأخبار

صدى حادثة تلوث الشواطئ في مواقع التواصل الاجتماعي (تدوينات)

أثارت قضية البقع الزيتية في الشواطئ الموريتانية الناتجة عن تسرب بعض الزيوت من سفينة روسية جدلا واسعا في الفيسبوك الموريتاني بعد تردد أنباء عن سحب السلطات الإسبانية حطام السفينة الروسية “أوليغ نيدانوف” المحترقة و التي تعاني من تسرب نفطي إلى قبالة الشواطئ الموريتانية

ففيما توالت الدعوات الغاضبة إلى رد مناسب على إسبانيا برزت دعوات إلى استبعاد نظرية المؤامرة و الابتعاد عن ”السذاجة”
و فيما يلي بعض تلك التدوينات :

حسن احريمو

.. إلــى القـضــاء الـدولــي إذا ثبت أن لدولة أوروبية ضلعاً في التلوث وبقع الزيت التي وصلت شواطئنا، فثمة قضاء دولي، يمكن رفع ادعاء أمامه، على تلك الدولة، وإلزامها بدفع تعويضات عن تصرفها الكيدي المحتمل للتخلص من تلوث السفينة الروسية الغارقة بتعريض سلامة مياهنا الإقليمية وثروتنا البحرية للخطر. ويكفي أن تلك الدولة الأوروبية البعيدة تحتل منذ زمن بعيد جزراً تابعة لنا ولأشقائنا المغاربة، مع أنها تبعد عن برّها الرئيسي آلاف الكيلومترات.
وتسرق ثروتنا السمكية وتتاجر بها في السوق الأوروبية، ولا تستحق منا أي تسامح، أو غض بصر عن تصرفاتها الأنانية. ففي أمور الإضرار بالمصالح الوطنية للدول، لابد من المعاملة بالمثل، العين بالعين والسن بالسن، والبادئ أظلم.

مولاي ابحيدة

افتحوا البحر أمام الأفارقة، ساعدوا أبناءنا في إغراق العجوز بالعقول “المكبلة” في القارة بسلاسل الأنظمة ذات الصنع الأوربي والأمريكى، سارعو إلى تأجير الزواحف البحرية والبواخر لحمل الأخوة الراغبيين في الإٍستفادة من ثروتهم المحولة إلى “العجوز أروبا” عن طريق وكلائهم في القارة..
نعم لإغراق اسبانيا بالعظماء..

الشيخ ولد سيدي عبد الله

من السذاجة بمكان ان نفسر التلوث البحري الذي أصابنا تفسيرا يتخذ من المؤامرة خلفية له ..
لا تفكر اوروبا ولا اسبانيا مثل هذا التفكير خصوصا وانهما تعرفان ان البحار متصلة وان الثروة فيها مشتركة ثم ان مثل هذا التصرف ان كان مقصودا يبدو مكشوفا وهو اعلان حرب وعداء لا رجعة فيه وهو ما يستبعد من طرفهما …
الامر بسيط وهو كثير الحدوث في العالم : احيانا تتسرب بقع النفط في بلد ما وتساعد حركة الموج والرياح في إيصالها الى شواطئ بلدان مجاورة واخرى بعيدة.
اعتقد ان الاسبان ابلغونا بالامر نهاية الشهر المنصرم ولكننا لم نكن جاهزين للتصدي .
توقفوا عن التستر بمبدأ المؤامرة ..

الشيخ ولد بلعمش

في التدوينة السابقة طلبت من الحكومة الموريتانية أن تتوقف عن نشاطها الملحوظ في منع الهجرة السرية إلى إسبانيا ردا على كيد أوربا من خلال إسبانيا و دفعها بالباخرة الروسية المحترقة إلى شواطئنا كي تتلف ثروتنا البحرية في معاقبة واضحة لنا على موقفنا الجيد خلال مفاوضات الصيد الموريتانية الأوربية ..
أحدهم على الخاص انتقد دعوتي هذه .. حسنا .. هل هنالك أقل من أن نضرب الطاولة بعنف أمامهم و نشترط مساعدة حقيقية عاجلة في منع هذا التلوث الذي تسببوا فيه و تقديم اعتذار لنا و تعهد بعدم تكرار هذا العمل و القبول بشروطنا في مفاوضات الصيد و إلا عليهم أن يستقبلوا إخوتنا من الغرب الإفريقي ..
لقد تعبنا من مساعدتهم في أن يستريحوا من المهاجرين لكن من الظاهر أنهم لا يحبون إلا أنفسهم .. هكذا العلاقات بين الدول .. المعاملة بالمثل لا أكثر …

Rimtoday Rim

نسبة 80% من الشعب الموريتاني متخيلهم عن كلمار وكرفيت وابولب ولانجوست … نوع من امبسكيت وتكولولي ثروتنا السمكية ‫

‬ Mohamed Ben Habib

قابون منين شاف البحر قال عن “هذا من الماء لا يخلو من المرق”!!!!وحسّهم ذكرو بقع من الزيت ساحل نواكشوط! حبيب الله ولد أحمد‏ : لسنا معنيين بظهور بقعة الزيت التى لوثت شاطئ البحرقبالتنا ولسنا نادمين على نفوق السمك على الاتحاد الاوروبي والصين والصيادين الاجانب ازالة البقعة او البكاء على الاسماك التى نفقت اما نحن فحظنا من بحرنا وسمكنا لا يشجعنا على الإهتمام به حتى “ياي بوي” لم نعد نحصل عليها وهي الأرخص والأكثر البحر بحرهم والسمك سمكهم والبقعة بقعتهم والزيت زيتهم البحر لايعنى شيئا بالنسبة لنا تماما مثل الذهب والنحاس والنفط

Ismail Yacoub Cheikh Sidiya

مافعلته إسبانيا مع الباخرة المنسكبة حمولتها سوء جوار، يجب بعده إيقاظ أحقية بلادنا في أرخبيل كاناريا؛ التي لاغبار عليها، وأن يسكب جيران السفارة الإسبانية في انواكشوط نفاياتهم أمام باب السفارتين الإسبانية والروسية طيلة فترة الكارثة، على أن ترفع الدولة الموريتانية شكوىً استعجالية ضد البحرية الإسبانية مشفوعة بتقرير خبرة مستقل عن الكارثة البيئية غير المسبوقة؛ ونداءً إلى المجتمع الدولي لشفط ماأمكن شفطه وإنقاذ مايمكن إنقاذه من كائناتنا البحرية المنكوبة.

منقول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى