الأخبار

نواكشوط تستضيف الأحد قمة للتعليم في الساحل

تستضيف العاصمة الموريتانية نواكشوط، غدا الأحد 5 ديسمبر 2021، قمة حول التعليم في منطقة الساحل، يشارك فيها رؤساء كل من موريتانيا ومالي وتشاد والنيجر وبوركينا فاسو.

وتنظم هذه القمة بالشراكة مع البنك الدولي، وتسعى إلى حشد التزام القادة السياسيين، ودعمهم من أجل تنفيذ الإصلاحات والاستثمارات اللازمة لمكافحة فقر التعلم، وتحديد خارطة طريق للاستثمار بشكل أفضل في التعليم الابتدائي على مدى السنوات العشر القادمة.

ومن المتوقع أن يصل رؤساء دول الساحل إلى نواكشوط خلال الساعات القادمة، وستشهد القمة خطابا يلقيه الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إضافة إلى عرض الكتاب الأبيض للبنك الدولي حول التعليم في منطقة الساحل، ثم توقيع القادة على إعلان نواكشوط بخصوص النهوض بالتعليم في المنطقة.

ووفق إحصائيات البنك الدولي، فإنه على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، ضاعفت دول الساحل عمليا عدد الملتحقين بالمدارس الابتدائية، كما ضاعفت ثلاث مرات عدد الملتحقين بالتعليم الثانوي.

“ومع ذلك، لا يزال يتعين على المنطقة التغلب على العديد من التحديات لتحقيق الوصول الشامل إلى التعليم وتوفير تعليم جيد للجميع، إذ تعتبر هذه القضية حاسمة لتمكين الأجيال القادمة من بناء المستقبل الذي يريدونه وتمكين المنطقة من إنتاج رأس المال البشري اللازم لتحولها الاقتصادي” وفق البنك الدولي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى