الأخبار

عقوبات فرضتها دول على رافضي لقاح كورونا../ تفاصيل

يسارع العالم لمواجهة فيروس «كوفيد- 19» بكل السبل للتصدي لتلك الجائحة العالمية التي عصفت بالملايين، لتكون لقاحات كورونا هي السلاح الأقوى حاليًا لتقليل الإصابات والوفيات، حيث أطلقت البلدان حملات تطعيم واسعة، شجعت مواطنيها على تلقي اللقاح بعدة سبل منها الرحلات والهدايا، بينما فرضت بلدان أخرى عقوبات.

بعد أن عزف الكثيرون في مختلف الدول عن تلقي لقاحات كورونا الذي يقلل الإصابات والوفيات والحالات الحركة للفيروس الجديد، اتخذت عدة دول عقوبات صارمة ضد تلك الفئات من مواطنيها، آخرهم روسيا، حيث قررت تعليق عمل الموظفين الرافضين لتطعيم «كوفيد -19»، في المناطق التي يكون فيها إلزاميًا.

وأعلن وزير العمل الروسي، أنطون كوتياكوف، أنَّ السلطات الصحية قررت أن يكون التلقيح إلزاميًا لبعض الفئات من العمال، وسيتمّ تعليق عمل أي موظف لم يتلق اللقاح، مشيرًا إلى أنَّ التعليق من الممكن أن يستمر إذا أصبح مرسوم إلزامية التطعيم ساريًا.

فيما أعلنت السلطات في موسكو وضواحيها، الأسبوع الماضي، أن اللقاح إلزاميًا في قطاع الخدمات في مواجهة وضع وبائي الخطير، لارتفاع الإصابات حاليا، حيث اشترطت أن يكون 60% من موظفي قطاع الخدمات حصلوا على التطعيم قبل 15 أغسطس المقبل.

باكستان تحرم رافضي التطعيم من أجورهم

وسبقت باكستان روسيا في فرض عقوبات على رافضي التطعيم، حيث أعلن إقليم السند الباكستاني، مطلع الشهر الجاري، أنَّ موظفي الحكومة الذين عزفوا عن اللقاح، سيتمّ حرمانهم من رواتبهم ، وذلك إذا لم يمتثلوا لتلقي تطعيمات اللقاح المضاد لكورونا.

وقال رئيس حكومة إقليم السند، أحد أبرز الأقاليم الباكستانية الواقع جنوب كراتشي، مراد علي شاه، إنَّ كل موظف في الحكومة رفض الحصول على اللقاح سيتمّ وقف راتبه بداية من شهر يوليو، وفقًا لتغريدته عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بحسب وكالة «فرانس برس» اليوم.

الفلبين تهدد مواطنيها بالسجن حال رفض اللقاح

اتخذت الفلبين خطوة صارمة، بسجن من يرفض التلقيح ضد فيروس كورونا، في ظل مكافحتها لتلقي اللقاح، حيث هدد الرئيس الفلبيني، رودريجو دوتيرتي، بتنفيذ تلك الخطوة. وأعلن دوتيرتي، في كلمة تلفزيونية أمس، بعد انخفاض الإقبال في عدد من مواقع التطعيم: «أنت تختار.. اللقاح أو السجن»، مضيفًا: «لا تفهموني خطأ، هناك أزمة في هذا البلد.. أنا منزعج فحسب من عدم استجابة الفلبينيين للحكومة».

غرامة مالية في إندونيسيا

فما قررت إندونيسيا فرض غرامة مالية قدرها 356 دولارًا على رافضي تلقي التطعيم، وهي قيمة تعادل أكثر من راتب شهر في المتوسط، بحسب نصيب الفرد من الناتج المحلي للبلاد.
منع زيارة الأماكن العامة بالبرازيل

وسارت البرازيل على نفس النهج، حيث فرضت المحكمة العليا قرارًا بعدم السماح للأشخاص الذين يرفضون تلقي لقاح كورونا بزيارة أو ممارسة أي أنشطة في الأماكن العامة.
كورونا فيروس كورونا لقاح كورونا لقاحات كورونا روسيا الفلبين باكستان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى