الأخبار

معلومات عن اللقاح الصيني الذي بدأت موريتانيا استخدامه

بما أن موريتانيا بدات في تلقيح 50 ألف شخص بإستعمال تلقيح وصلنا بفضل هبة صينية سأمدّكم ببعض المعلومات عنه :
• sinovac biotech
هو أوّل تلقيح على الإطلاق إنطلقت التجارب عليه في العالم حيث أنه وقع تصنيعه في مدينة يوهان بالذات منذ شهر فيفري 2020 و هو واحد من 3 تلاقيح مختلفة تنتجها الصين.
– هو أيضا أول تلقيح ينطلق في التجارب الإكلينيكية منذ بداية شهر جويلية 2020 و حصل على الموافقة على الإستعمال المحدود في الصين منذ شهر أوت 2020 ليتحصل على الموافقة النهائية للإستعمال الواسع في الصين في شهر فيفري الفارط.
– هذا التلقيح يعتمد على تقنية تقليدية في إنتاج التلاقيح و تتمثل في زراعة الفيروس في خلايا بالمختبر و بعد تكاثره تقع تنقيته ثم معالجته كيماويا لتدمير حمضه النووي و بالتالي يصبح الفيروس مجرد وعاء بروتيني غير قادر على التكاثر داخل الجسم و لكنه قادر على تنشيط جهاز المناعة.
هذه التقنية مكلفة جدا مقارنة بالتقنيات الحديثة الأخرى مما يفسّر كونه التلقيح الأغلى سعرا على الإطلاق في السوق اليوم.
• الدول التي تستعمل هذا التلقيح هي :
-الصين بطبيعة الحال و إستعملته على أكثر من 50 مليون شخص منذ عدة أشهر.
– تركيا : كانت من الدول السباقة في إستعماله و لقّحت به إلى حد اليوم 10 مليون شخص.
– تستعمله أيضا : هونكونغ و ماليزيا و أندونيسيا و الفيلبين و ستنطلق خلال الأيام القادمة سنغفورة في إستعماله.
• من ناحية السلامة لا توجد أي شكوك حوله فهو تلقيح آمن بكل تأكيد و لكن المشكل الوحيد يتمثل في عدم وجود بيانات حول استعماله لكبار السن و النساء الحوامل و المرضعات رغم انه نظريا آمن.
• من ناحية الحماية يوجد تضارب في الأرقام المنشورة (من 56 الى 92%) و لكن الدراسة الأفضل و الأرقام الأقرب للواقع صدرت عن نتائج المتابعة المحيّنة في تركيا و تثبت نجاحه في الحماية من الحالات الخطرة و الوفايات بنسبة تفوق 82% و هي نسبة جيدة جدا.

منقول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى