الأخبار

الصحة العالمية: تفشٍ أوسع محتمل للفيروس بالصين عام 2019

قالت شبكة “سي إن إن” (CNN) الأميركية إن بعثة منظمة الصحة العالمية في ووهان الصينية وجدت علامات محتملة لتفشي فيروس كورونا عام 2019 أوسع مما صرحت به السلطات. ومن جانب آخر استقالت إليزابيث أستيت وزيرة خارجية بيرو أمس بسبب فضيحة تلقي مسؤولين حكوميين لقاحات مضادة للفيروس قبل وقت طويل من إتاحتها للعموم.

وذكر بيتر إيمبارك رئيس وفد خبراء بعثة المنظمة الأممية -في مقابلة مع الشبكة الأميركية- إن البعثة وجدت عدة علامات على انتشار الفيروس عام 2019 على نطاق أوسع ، بما في ذلك وجود أكثر من 12 سلالة من الفيروس في ووهان بالفعل في ديسمبر/كانون الأول 2019.

كما أتيحت الفرصة لأعضاء وفد البعثة للتحدث إلى أول مريض قال المسؤولون الصينيون إنه أصيب بالفيروس وهو موظف في الأربعينيات من عمره وليس لديه أي سجل سفر، وقد أصيب بكورونا في 8 ديسمبر/كانون الأول 2019، أي قبل إعلان بكين رسميا تسجيل الوباء منتصف الشهر نفسه.

وقالت “سي إن إن” في تقرير لها اليوم إن السلطات الصينية منعت خبراء منظمة الصحة من الوصول إلى نتائج فحوص مئات الآلاف من عينات الدم التي أخذت في ووهان (مهد المرض) مع بداية الجائحة، وأضاف رئيس بعثة المنظمة أن السلطات الصينية لم تسمح للبعثة، التي ضمت علماء من منظمة الصحة وآخرين صينيين، بالوصول إلا إلى عينات جزئية من الإصابات الأولى بفيروس كورونا المستجد.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى