الأخبار

الكشف عن منح شركة مقربة من امربيه ولد الولي صفقة غير قانونية

قامت أدارة مشاريع التهذيب والتكوين (Direction des Projets Education- Formation ) بترسية مناقصة بناء كلية العلوم القانونية والاقتصادية وملحقاتها،

والممولة عن طريق قرض يبلغ 30 مليار أوقية من الصندوق السعودي للتنمية ، لشركة Bis TP والمملوكة لمحمد زين العابدين ولد محمد محمود ، صاحب مركز توزيع أدوات المعلوماتية (CDI) ، وذلك بمبلغ 7 مليارات والذي لا يكفي لبناء نصف المباني المطلوبة.

تم فتح مظاريف العروض المالية قبل 3 أسابيع ، حيث شاركت الشركات التالية:

1. شركة SINOHYDRO بمبلغ 16562262150 مليار

2. شركة ABBORGES بمبلغ 12842488776 مليار

3. شركة ATTM / COPISAبمبلغ 12258947211 مليار

4. شركة COVECبمبلغ 10442750000 مليار

5. شركة Bis TP7534718693 مليار

يذكر أن شركة Bis TP ، مدعومة عن طريق امربيه ولد الحضرامي ، المدير الإداري العام لوكالة سجل السكان والوثائق المؤمنة. وهو صديق مقرب من الرئيس محمد ولد عبد العزيز، والذي كان قد أنكر صداقته به خلال رده على أسئلة الصحفيين في لقاءه التلفزيوني الأخير.

و تعتبر شركة Bis TP ، شركة ذات سمعة سيئة في مجال البناء والمقاولات ، وذلك لعدم قدرتها على إكمال المشاريع التي دائما ما تفوز بها وذلك عن طريق ضغوط من طرف مقربين من النظام، أو عن طريق المنافسة بالسعر الأقل والغير معقول في مناقصات البناء حيث تقوم برشوة أعضاء لجنة التقييم للقبول بذلك السعر المنخفض والغير معقول، حيث أن الشركة دائما ما تعجز عن إكمال تلك المشاريع. و اقرب مثال على ذلك هو مشروع كلية الآداب والعلوم الإنسانية والممول عن طريق الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، حيث ما زالت الشركة حتى لحظة كتابة هذا المقال ، عاجزة عن إنهاء المشروع ، وذلك لعدم قدرتها على إكمال المشروع بالمبلغ الذي فازت به بالمناقصة، وأيضا بسبب محاولة الشريك الكويتي لشركة Bis TP الانسحاب من المشروع نظرا لتأثر سمعته بهذا المشروع. و أصبح من المتعارف عليه أن الشركة تهتم بالحصول على مقدم العقد فقط، أكثر من اهتمامها بإنجاز المشروع .

يذكر أن الرئيس محمد ولد عبد العزيز قد ذكر في مقابلته الأخيرة أن إدارة مشاريع التهذيب والتكوين (Direction des Projets Education- Formation ) تعتبر وكرا للفساد ، حيث أنها تمتلك الأموال الممنوحة لموريتانيا لبناء مدارس وكليات ، ولكنها دائما ما تتعاقد مع الشركات التي تفوز بالسعر الأقل بغض النظر عن قدرتها على إكمال المشروع بذلك المبلغ أو توفر المواصفات الفنية فيها ، و التي من الواجب أن تكون ذات معيار عالي جدا.

تقدم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى