الأخبار

بيرام يتحدث من كندا عن خطورة الوضعية السياسية الراهنة بموريتانيا

قال رئيس حركة إيرا الحقوقية غير المرخصة بموريتانيا بيرام ولد الداه ولد اعبيدي إن النظام الموريتاني أخفق داخليا وخارجيا ، وذلك من خلال سياسته الممنهجة في نهب خيرات البلاد واستمراره في الانقلاب من خلال انقلابه على الدستور وفق تعبيره .

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها ولد اعبيدي أمام الجالية الموريتانية في مونتريال بكندا بعنوان “الوضعية السياسية في موريتانيا: المخاطر و الحلول”، استعرض فيها مسيرته النضالية و تجربته في مواجهة “ظاهرة الاسترقاق” التي تعرفها موريتانيا.

و تحدث بيرام ولد الداه عن رؤيته لمقارعة العبودية و العنصرية التي يمارسها و يرعاها نظام محمد ولد عبد العزيز في موريتانيا. متحدثا عن العبودية العقارية و عن إقصاء لحراطين و الزنوج من مراكز القرار، وإقصاءهم الثقافي.

و جدد ولد الداه ولد اعبيدي دعوته المجتمع الموريتاني للتصالح و الانسجام و التلاحم، و منح الحقوق الكاملة لمستحقيها من العبيد و الزنوج و لحراطين، و إرساء دعائم سلم أهلي و اجتماعي.

كما انتقد ولد الداه ولد اعبيدي نظام ولد عبد العزيز و سياسته الممنهجة في نهب البلاد و السطو على خزائنها، و الوضعية التي لم يسبق لها مثيل من خلق الحريات، و تطويع القضاء، و ضرب الفئات الموريتانية بعضها ببعض، و إغراء البيظان بامتيازات غير مستحقة.

كما تحدث بيرام عن الاخفاقات الدبلوماسية لنظام ولد عبد العزيز، و عن استمرار الانقلابات من خلال انقلابه على الدستور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى