الأخبار

العلامة ولدبيه وضع الامة يستدعى استحضار قيم السلام في الاسلام

نظمت اذاعة موريتانيا البارحة “ندوة علمية” و”فكرية” القاها فضيلة العلامة الشيخ عبد الله بن بيه تحت عنوان فكر التجديد والترشيد تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة. وتطرق العلامة بن بيه في المحاضرة الي مجمل الاشكاليات الفكرية المطروحة علي الامة الاسلامية واجيالها الجدية المعاصرة,في عدة محاور هي :المجددون في الامة ,دور علماء الامة في محاربة الغلو والتأويل الخاطئ ,فقه الواقع والتوقع ,تحقيق المناط,تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة ,فقه الاقليات المسلمة,ادب الاختلاف ,سبل النجاة من الفتن, شروط الفتوي,خطر التكفير والهرج,فقه الصلح في الاسلام,مقومات الجهاد,أسس الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
واعتبر العلامة الشيخ عبد الله ولد بي ان ما يوصف بالثورات العربية لم يأتي الا لتشتيت المجتمعات، ولتمزيق الأمة، بفعل اديولوجية متطرفة وخطرة.
واكد بن بيه انه بعد الثورات شعر بانحراف كبير في الأطروحات والمسلمات الفكرية وحاجة الأمة إلي تحرك العلماء والنخبة والفلاسفة من أجل انتاج مشروع سلام للأمة ,يعتمد علي الوسطية ,بعيدا عن الغلو والتطرف. وناشد العلامة الشيخ عبد الله ولد بي العلماء باستعادة زمام المبادرة والعمل علي استعادة السلام وتذكير المتطرفين بأن الطريق التي سلكوا ليست طريق الجنة. و أن المراهنة علي الزمن أولي من شق عصي الطاعة، وأن طريق السلام والمهادنة أضمن للحقوق من شق صف المسلمين، والخروج علي السلطان.
يذكر ان هذه الندوة هي الندوة العلمية الحادية عشره لاذاعة القرآن الكريم والمحظرة و رعتها وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان في موريتانيا وحضرها لفيف من خيرة العلماء والفقهاء والقراء واصحاب الفكر وجمع غفير من المدعوين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى