ردُّ وتعليق وتصويب وعتاب على ما اثاره الدكتور حماه الله ولد السالم حول نسب بنى مَعْقِل

الاستاذ الدكتور الموقر حفظك الله ورعاك واطال فى عمرك، لا اخفى عليك اعجابى بكتاباتك الجريئةواسهاماتك القيمةفي اثراء المكتبةالموريتانيةمن جهة وإماطة اللثام عن بعض جوانب المسكوت عنه من ماهو مطمور من تاريخناومغيب في غياهب النسيان والإهمال من جهة اخرى.
لكننى ورغم اعجابى ذلك لا اتفق معك فى ما ذهبت اليه فى تحقيقك لكتاب العلامه محمد صالح بن عبد الوهاب الناصري المغفرى الجعفرى (الحسوة البيسانية فى الأنساب الحسانية ) ، بل ان لدي مآخذ كثيرة على عملك فيه سأحاول اختزالها فى النقاط التالية راجيا بقاءها ضمن الخلاف فى وجهات النظر الذى لا يفسد للودِّ قضية.
السيد الدكتور المحترم ،
إن اول هذه المآخذ يكمن في أنك لم تأت بجديد يذكر فيشكر فى تحقيقك لهذا الكتاب سوى أنك بذلت كلّ مافى وسعك من أجل نفى نسب بنى مَعْقِل الجعفرى عنهم والاتيان مشكورا بنسب جديد تفضّلتَ به عليهم لاعلاقة البتة لهم به كما سنثبته لك لاحقا مما يعطى انطباعا – ارجو الله ان يكون خاطئا – بأن غرضك من تحقيق الكتاب هو نفي نسب اخوالك ممثلا المثل الحساني فى اوضح تجلياته القائل: ( ولد البنت مزراك الشاكله ).
ثانيا : مررت بأسماء العديد من القبائل والأسر وترجمة ترجمة مطولة لشخصيات وقبائل لاصلة لها ببني حسان او بنى مَعْقِل في حين كنت تمر على شخصيات حسانية وازنة سياسيًا وثقافيا واجتماعيًا مرور الكرام ،الأمر الذي افرغ تحقيقك من مضمونة.
ثالثا: سعيت بكل ما أو تيت من ثقافة واسعة ماشاء الله لنفي نسب بنى مَعْقِل لتصل بذلك لحاجة في نفس يعقوب هي نفيك لنسب بني حسان مربط الفرس عندك ، لكن هيهات هيهات ثم هيهات فنفي نسب بني حسان من سابع المستحيلات ، لأنه النسب الوحيد لأهل هذه الأرض الذى حظي بإجماع وتوثيق وتحقيق وتتبع لمسار اصحابه من الحجاز حتى وصولهم لهذه البلاد فاتحينها سياسيا وثقافيا وحضاريا.
رابعا: في الوقت الذى بذلت فيه كل ماتستطيع بذله سبيلا لوصولك الى نفي نسب بنى حسان كنت تتجاهل فى الوقت ذاته تحقيق ، بل وحتى ذكر نسب العديد من القبائل التى حشرتها فى الموضوع وهي خارجه ، واثبت نسب قبائل وشخصيات اخرى تعلم علم اليقين عدم صحة ما اثبته لها وتجاهلت فى نفس الموضوع حقيقة قبائل تم وصفها فى النص باوصاف ذات دلالة خوفا على مايبدو من جرح مشاعر ابنائها محاباة او مجاملة لإعتقادك أنك إن فعلت مايغضبهم لن تسلم من ردة فعلهم لأنهم زوايا اعراضهم مصانة من التجريح والطعن باعتبارهم اصحاب اقلام يذبون بها عن اعراضهم واعتقادك خطأ أن اعراض بني حسان ( اخوالك) مباحة لعدم وجود من ينافح عنها ، لذا لم تجد غضاضة فى تجريدهم من أصولهم بجرة قلم ولم تراع فيهم الاَّ ولاذمة سامحك الله على ماخصيت به اخوالك.
واخشى ما اخشاه ان تكون حساباتك وتوقعاتك بعدم صدور ردة فعل منهم غاضبة اتجاهك توقعات وحسابات فى غير محلَها.
فتجريد مجتمع بكامله يزخر بالعديد من العلماء والاولياء والامراء والكرماء والاتقياء والصالحين والكتاب والأساتذة المثقفين والدكاترة الباحثين من نسبه الهاشمي القرشي المتمسك به منذ مايزيد على الف واربعمائة سنة والذى اثبته له -بالإضافة الى تمسكه به – مايزيد على مائة من العلماء اوالمؤرخين اوالعلماء الذين جمعوا بين الصفتين عاشوا على امتداد القرون الستة الماضية جلهم من غير نسبهم ضموا خيرة علماء البلاد المشهورين بالعلم والورع والتدين الأحياء منهم والأموات بمن فيهم العلامة محمد الحسن ولد الددوا أطال الله فى عمره وخاله علامة زمانه المغفور له بإذن الله الشيخ محمد سالم ولد عدود وقيرنه العلامه الشيخ بداه ولد البصيرى فضلا عن علماء تونس والجزائر ولبيا والمغرب -وهو ما سنثبته لاحقا فى الحلقات القادمة – أمر فى غاية الخطورة والجرءة والتحدى لايمكن السكوت عليه وتركه يمر دون رد على صاحبه ليتبين للقارئ الغثّ من السمين.
خامسا: إن تجاهلك لهذا الكم الهائل من العلماء المبرَّزين الذين اثبتوا بالدليل القاطع جعفرية وقرشية بنى مَعْقِل وعدم إشارتك ولوا من بعيد لواحدمنهم كتجاهلك لسلسلة نسب هذا الكم الهائل من آل البيت الذى ظل على مدى مايزيد على اربعة عشر قرنا متمسكا بنسبه الجعفرى القرشي غير مبال بتناقضات وتخمينات واستنتاجات ابن خلدون التى لاتستند على اي اساس من اقوال العلماء اوالمؤرخين او حتى افواه رجال معاصرين له – كما سنبينه لك فى حينه – وانتحالك لسلسلة نسب لاصلة لهذا المجتمع بها ولم تجدها قطّ عند أحد من بنى حسان اوبنى مَعْقِل وإضافتها له دون تردد اوتعليق ، ليدخل ضمن صميم عملية تزوير التاريخ وعلم الأنساب وتزييف الحقائق وخيانة الأمانة العلمية من جهة ومن جهة أخرى يميط اللثام عن مبتغاكم الحقيقي من تحقيقكم لكتاب يتعلق موضوعه ببنى حسان افرغتموه من مضمونه قصد الإساءة على مجتمع بكامله جعلتومه زورا وبهتانا ادعياء لا آباء له ولا اجداد وكأن الأمر بالنسبة لكم مجرد نزهة وتسلية لا تحسبون شيئا لعواقبها فى الدنيا او الآخرة ، بل إن المهم عندكم هو وصولكم الى مبتغى غايتكم التى تستميتون فى سبيل الوصول الي تحقيقها ناسين ان الله تبارك وتعالى يستحى ان ينزع بكرة من موضع قد وضعها فيه وأن النسوة اللاتى انجبن العلامة ابو العباس احمد بن خالد الناصرى الشبَّانى المَعْقِلى الجعفرى الهاشمي مؤلف كتابيْ الإستقصا وطلعة المشترى فى تحقيق النسب الجعفرى والفقيه محمد المختار بن العلامة الأجل محمد يحى الداودى الجعفرى الهاشمى والعلامة محمد صالح بن عبد الوهاب الناصرى الجعفرى الهاشمى قادرات على انجاب اشبال وأسود وليوث قادرون على صد كل اعتداء من أى نوع كان يمس بشرف هذا المجتمع او يدنس عرضه اوينهش فى لحمه.
سادسا: اسمح لى يادكتور حماه الله ان أقول لك أنك لم تكن أمينا للأسف الشديد عند تطرقك لنسب بنى مَعْقِل حيث تجاهلت كافة المراجع التى تثبت جعفريتهم بصفة عامة وتلك التى تثبت جعفرية بنى حسان بصفة خاصة ، إذ لم تأت بحرف واحد مما قيل فى جعفريتهم من اقوال العلماء الأجلاء الذين حققوا نسبهم تحقيقا علميا يقارع الحجة بالحجة ويستخلص النتائج عكس مافعلته أنت تماما ، وقد تناولوا فى تحقيقهم لنسبهم هجرتهم من الحجاز وتاريخها واسبابها والمحطات التى استقروا بها والأنشطة التى مارسوها فضلا عن استجلاب نصوص العلماء الأجلاء الذين لاتربطهم صلاة نسب بهم والذين حققوا سلسلة نسبهم التى تجاهلتها انت ولم تأت باسم رجل واحد من اهلها ، بل اختلقت من نفسك سلسلة نسب لاتربطهم علاقة بها وعزوتها لهم فى اكبر عملية لتزوير نسب مجتمع بكامله وما حملك – حسب ظنى – الا استهانتك بردود هذا المجتمع من جهة وما تحمله من ضغائن واحقاد ضاربة فى جذور التارخ له.
سابعا : يتواصل فى الحلقة القادمة.
الدكتور محمد سيدى محمد المهدى.

Exit mobile version